How تأثير الطاقة البديلة على البيئة can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



بصرف النظر عن الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين، تلعب الشمس دورًا هامًا في كل أنواع الطاقة المتجددة الأخرى المذكورة. إلا أن الاستخدام المباشر لمصدر الطاقة المتجددة هذا يتحقق من خلال التقاط طاقة الشمس مباشرًة. وتستخدم مجموعة متنوعة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتحويل طاقة الشمس والضوء إلى الحرارة والإضاءة والماء الساخن والكهرباء وأنظمة التبريد للشركات والصناعة.

بصفتي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجدِّدة، فقد قَبِلت بكل سرور فرصة الكتابة عن التحوُّل المرموق لقطاع الطاقة بفضل تكنولوجيات الطاقة المتجدِّدة.

يرتبط تلوث الهواء والماء المُنبعث من محطات الفحم والغاز الطبيعي بمشاكل التّنفس والنوبات القلبية والسرطان والوفاة المُبكرة وغيرها من المشاكل الخطيرة الأخرى، حيث يؤدي تعدين الفحم إلى تلويث مصادر مياه الشرب.

على العكس من الوقود الأحفوري الذي دائماً ما يخضع للنزاعات الدولية، فالطاقة البديلة لا يمكن السيطرة على مصادرها من قِبل جهة معينة.

الإدارة الحديثة وأثرها في تحسين الأداء المحلي في مجلس محافظة النجف الاشرف

ورغم ما يبدو عليه ذلك من تعليل علمي ركيك، فإنه يجسد بعض المعاني المتقاربة لمضمون الحدث، فالسبب الرئيسي وراء سقوط السهم هو جاذبية الأرض التي أجبرت السهم على الارتطام، وهذا الاصطدام أهدر جميع الطاقة الحركية التي كانت موجودة، وحوّلها إلى شكل آخر من الطاقة (طاقة حرارية وغيره).

حيث تعمل هذه الغازات على تشكيل طبقة في الغلاف الجوي تعمل على حبس الحرارة داخل غلاف الكرة الأرضية، والنتيجة هي العديد من التأثيرات الضارة؛ كالعواصف القوية والمتكررة، ارتفاع مستوى سطح البحر والانقراض.[١]

يمكن اليوم للشاحنات الكبيرة المعدلة والمحدثة إحراق الغاز الطبيعي. ومن أجل ملائمة الغاز الطبيعي للسيارات، لا بد أولاً من إنتاج ميثان حيوي ذي قيمة أعلى. كما لا بد من التخلص من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون كل ما تريد معرفته المتواجد في الغاز الطبيعي.

التضخم الذي يضرب العالم اليوم من أقصاه إلى أقصاه يفتح عيوننا على أهمية الاستثمار في المشروعات الناجحة والقابلة للحياة، ومن أبرز هذه المشروعات اليوم: مشروعات الطاقة والطاقة البديلة، وهي رسالة كل الاقتصاديين والمتابعين والخبراء، وبها تصريحات مهمة لكل المسؤولين الدوليين بأن التوجه للاستثمار في الطاقة المتجددة بات أولوية قصوى لا يمكن التغاضي عنها.

تخزين الطاقة البديلة هو أكبر التحديات التي تواجه العلماء في العالم لقد بات اقتناء الألواح الشمسية للاستعمال الشخصي أسهل من أي وقت مضى مع تشجيع حكومي ودولي مستمر. فقد ظهرت عدة شركات خاصة -مثل شركة “سبيس أكس”- تقدم خدمة تركيب ألواح كهروضوئية تغطي كافة احتياجات المنزل.

وبعد خبرة ممتدة لسنوات في العمل في هذا المجال؛ يمكن القول بصورة لا تقبل التأويل إن الابتكار والتحديث في فلسفة فهمنا للطاقة المتجددة وفق احتياجات المجتمعات هي المطلوبة اليوم وليس التفكير النمطي التقليدي؛ فالحاجات الخاصة بالطاقة لا يمكن التعامل معها بنظرة من الزمن السالف، بل لا بد من تجديد أنماط التفكير في البدائل الحديثة والعصرية في هذا المجال، والابتكار في المواد الأساسية ووسائل التركيب والتوريد على حد سواء.

تنتج غازات ككبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والغاز الطبيعي مواد وقود سائلة، فمنذ بدايات القرن العشرين تعرف عملية معقدة لاستخلاص وقود سائل اصطناعي من خليط غازي وذلك باستخدام محفز معين.

يمكن اعتبار الرياح شكلًا من أشكال نواتج الطاقة الشمسية بسبب الرياح الناجمة عن التسخين غير المتكافئ والتبريد في الغلاف الجوي من الشمس (وكذلك دوران الأرض والعوامل الطبوغرافية الأخرى).

تُسمّى أنواع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية دون تدخّل الإنسان بالطاقة المتجدّدة أو كما تعرف بمصادر الطاقة النظيفة أو البديلة، وعلى العكس من مصادر الطاقة غير المتجددة كالغاز الطبيعي والفحم والنفط، فإنّ أغلب المصادر النظيفة غير قابلة للنفاذ ومتجددة باستمرار، ومن الأمثلة على أنواع الطاقة المتجددة، استعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه لإنتاج الطاقة الكهربائية واستخدامها في تطبيقات متنوعة.[٣]

Report this wiki page